طرق معالجة دم الحبل السري

باعتبارها واحدة من أكبر بنوك الدم الحبل السري في العالم، فقد قامت فيوتشر هيلث بيوبنك بالعديد من تقنيات معالجة دم الحبل السري الرائدة على مدى السنوات
ال 18 الماضية.

نظرا لأن أكثر من 100.000 عائلة اعتمدتنا بتخزين عينات الخلايا الجذعية الخاصة بهم، نعتقد أنه من المهم أن تفهم العملية التي تمر بها كل عينة من دم الحبل السري من حفظ وتخزين بنجاح. يعود الأمر إلى طريقة المعالجة المعتمدة لدينا في الصناعة للتأكد من أن كل عينة تحقق أعلى عدد ممكن من الخلايا لتوفير فرص علاج آمنة وفعالة في المستقبل.

في فيوتشر هيلث بيوبنك نقوم بشرح طريقة المعالجة لكل عينة من دم الحبل السري وكيف يتم تخزين العينة الخاصة بك .

ماذا تحتوي عينة دم الحبل السري

يتطلب الأمر 15 مللي من الحبل السري لاسترجاع عينة ناجحة من الخلايا الجذعية. يمكن جمع العينة من قبل أخصائي سحب الدم المحترف لدينا – مرتبة من قبلنا – إلى جانب لقط الحبل المتأخر بعد ولادة طفلك. ضمن هذه العينة

البلازما

: 50 - 55 %

: القيمة

الطبقة العازلة

: 5 - 10 %

: قيمة عالية؛ يحتوي على مجموعة الخلايا الجذعية الرئيسية المستخدمة للعلاج

كريات الدم الحمراء

: 40 - 45 %

: لا قيمة لا يساهم في تعداد الخلايا الجذعية

كما ترى فقط من 5-10% من عينة الدم التي تم جمعها لها قيمة.

معالجة خفض حجم دم الحبل السري

إن طريقة معالجة دم الحبل السري الأولية المعتمدة من قبل الصناعة والمستخدمة في فيوتشر هيلث بيوبنك هي معالجة خفض الحجم. نحن نطبّق هذه الطريقة على كل عينة من دم الحبل السري للمرور عبر مختبرنا لضمان أقصى قدر من السلامة للعينة.

ببساطة ، تتضمن عملية تقليل الحجم تقليل حجم العينة عن طريق إزالة المواد الضارة (حوالي 90٪ من العينة) ، ثم عزل الخلايا الجذعية القيمة في التخزين وحمايتها. لا تشعر بالارتباك إذا سمعت عن Sepax أو MacoPress أو AXP ، فهذه مجرد أنواع من الأجهزة تؤدي جميعها عملية تخفيض الحجم.

هناك طريقتان مقبولتان حاليًا من أجل تقليل عينة دم الحبل السري ، وهما:

تخفيض حجم الطرد المركزي – الطريقة الأكثر شيوعًا. يستخدم الجاذبية داخل مقياس التدفق الخلوي لفصل خلايا دم الحبل السري على طاولة دوارة عالية السرعة بواسطة قوة الطرد المركزي.

خفض حجم الرواسب – باستخدام المواد الكيميائية لفصل منتجات النفايات السامة المحتملة عن العينة

لماذا تم إزالة مخلفات دم الحبل السري؟

تشير “منتجات المخلفات” إلى خلايا الدم الحمراء في عينة دم الحبل السري. لا تتأقلم بشكل جيد في التخزين ويمكن أن تتمزق مع إطلاق السم في العينة. هذا يمكن أن يقتل الخلايا الجذعية القيمة ، مما يعني خسارة أكبر للخلايا بالإضافة إلى كونها سامة للمتلقي في عملية الزرع.1.

1. تجنب الآثار الجانبية الضارة أو المميتة

ارتبطت خلايا الدم الحمراء بآثار جانبية ضارة أو قاتلة إذا تم استخدام الكثير منها في عملية زرع. لهذا السبب ، يتم تطبيق طريقة المعالجة المخفضة الحجم لإزالة جميع خلايا الدم الحمراء قبل حفظ عينة دم الحبل السري وتخزينها بالتبريد.

2. التخزين الأكثر أمنا

كما وجد أن تخفيض الحجم يوفر حماية أفضل للخلايا أثناء التخزين ، مما يؤدي إلى زيادة عدد الخلايا والمزيد من فرص العلاج للعائلة

3. الظروف الأمثل للتجميد

وكلما كان حجمها أصغر، كلما كانت العينة ستتجمد بشكل أكثر اتساقاً. وهذا أمر بالغ الأهمية للحد من موت الخلايا أثناء التجميد وكذلك الذوبان إذا كانت العينة مطلوبة
لنقل الدم.

4. الحفظ بالتبريد مطلوب اقل

تتم إضافة مادة واقية من البرودة إلى كل عينة بغض النظر عن طريقة المعالجة ، وذلك لتثبيت العينة وحمايتها أثناء تجميدها حتى درجة 180 درجة مئوية. لسوء الحظ ، تعتبر مادة الحماية من التجمد سامة لمتلقي الزرع وبكميات كبيرة. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى قدر أقل من التخزين بالتبريد لتخزين عينة دم الحبل السري ذات الحجم المنخفض حيث تحتوي على أقل عدد ممكن من المواد الكيميائية.

معالجة الدم بالكامل

على الرغم من أن الدم كله هو من الناحية الفنية طريقة معالجة بديلة، يتم استخدامه في الحد الأدنى وينظر إليه عموما على أنه عفا عليه الزمن. هو كامل معالجة الدم يعني أن يتم إعداد العينة ببساطة للتخزين، لا شيء من النفايات الضارة المنتج تتم إزالة ويتم تخزين العينة عموما في كيس واحد كبير.

في حين أن تخزين دم الحبل السري باستخدام هذه الطريقة أرخص بسبب عدم المعالجة ، فإن منتجات النفايات المتبقية يمكن أن تضر بجودة عدد الخلايا الجذعية.

عدد قليل جدا من الشركات في جميع أنحاء العالم تقدم هذه الخدمة، كما أن خفض الحجم هو الأسلوب المتفوق “

ماذا يقول الخبراء؟

لا تأخذ بكلامنا فقط! ستجد أدناه بعض المقتطفات من المنظمات المستقلة فيما يتعلق بمعالجة دم الحبل السري.

تتم معالجة وحدة دم الحبل السري عن طريق إزالة خلايا الدم الحمراء والبلازما. هذا يقلل من حجم وحدة دم الحبل السري إلى 20 مللي ، مما يوفر لنا جميع خلايا الدم الجذعية الحيوية اللازمة للزراعة. يتم إضافة مادة تحفظ التجميد (DMSO) لحماية خلايا الدم الجذعية أثناء تجميدها. يتم بعد ذلك تجميد وحدة دم الحبل السري وتخزينها في حاويات نيتروجين سائل مصممة خصيصًا لوحدات دم الحبل السري.

NSH Public Bank (Ref link: https://www.nhsbt.nhs.uk/cord-blood-bank/how-is-it-used/)

معظم بنوك دم الحبل السري, العامة و الخاصة, تعالج دم الحبل السري لأزالة كل من البلازما و الخلايا الحمراء, و تحتفظ بالتبريد (الطبقة العازلة) المتبقية التي تحتوي على خلايا الدم البيضاء و الخلايا الجذعية. يعتبر العديد من الاطباء انه من المهم ازالة خلايا الدم الحمراء قبل الحفاظ على الخلايا الجذعية لدم الحبل السري, و لدينا بيان حقائق حول نضوب خلايا الدم الحمراء. سبب إزالة خلايا الدم الحمراء هو أنها تميل إلى الانفجار أثناء التجميد ، مما يؤدي إلى إطلاق الحديد من الهيموجلوبين الذي يمكن أن يكون سامًا. الطريقة البديلة لإزالة الخلايا الحمراء قبل التجميد هو غسل أي خلايا مكسورة من وحدة دم الحبل السري عند الذوبان.

Parent’s Guide to Cord Blood (Ref link: https://parentsguidecordblood.org/sites/default/files/uploaded-files/rbc-depletion-factsheet.pdf)

باختصار ، نظرًا لمشاكل التعامل مع وحدات دم الحبل السري التي تحتوي على خلايا حمراء ، سواء في المختبر أو في بيئة رعاية المرضى ، فإن معيار الصناعة الحالي لمعظم بنوك دم الحبل السري هو إجراء استنفاد جزئي لكرات الدم الحمراء وإزالة البلازما قبل الحفظ بالتبريد . بالإضافة إلى ذلك ، تستخدم بنوك دم الحبل السري العامة التي تم ترخيصها من قبل إدارة الغذاء والدواء نظامًا لاستنزاف كرات الدم الحمراء والبلازما.

أندروماتشي سكارادافو، المدير الطبي للبرنامج الوطني لدم الحبل السري في مركز نيويورك للدم.